التسويق الإلكتروني

تعلم فن كتابة المحتوى الرقمي والمقالات الحصرية

تعلم كتابة المحتوى والمقالات الحصرية لتصبح مسوّق إلكتروني ناجح يتهافت عليه العملاء والشركات

كتابة المحتوى – Writing Content ، في البداية لابُد أن نعلم أن كتابة محتوى هي بمثابة حجر الأساس لمشروع أي موقع إلكتروني، لأن الزائر حينما يبحث عن أي موضوع أول ما يجذبه هو المُحتوى فإن كان شيق أكمل القارئ المقالة أو المحتوى إلى النهاية، أما أن كان مُحتوى ملول فيذهب ولا يعود للموقع مرة أخرى وبالتالي يكون هذه ضربة قاصمة لك لأنه مُعدل الارتداد للموقع سيختلف ويكون مؤشر إلى أن الموقع غير مرغوب فيه للقارئ، ومن هُنا نستطيع القول بأنة أصبح ممنوع منعا باتًا سرقة المحتوى لأن القارئ ليس بالغبي أو الساذج، بالإضافة إلي أن مُحركات البحث الآن أصحبت أكثر ذكاءً وتضرب بيد من حديد.

معنى كتابة المحتوى ؟

هو أحد أهم أدوات التسويق الإلكتروني ، وهو عبارة عن كتابة مُحتوى يدل على الموضوع الذي تتحدث عنه، وتختلف طرق كتابة المحتوى ويتنوع بحسب المجال، فهناك مُحتوى تسويقي، ومُحتوى خدمي ومُحتوى تعلمي، ولكن في النهاية جميع الأنواع تؤدي إلى نفس الغرض وهو جذب الزائر.

عوامل نجاح تصُدر المحتوى

نعلم جميعًا بأن هُناك منافسة شرسة جدًا على المُحتويات المُتشابهة، وبالتالي فأصبح هُناك صعوبة وتحدي كبير لكي يتصدر موقع عن أخر، ومن ثم فستطيع القول بأن هُناك مجموعة من العوامل تُساعد في نجاح الموقع وتصدره ومن أهمها الأتي:

  • ألا يكون المُحتوى منسوخ.
  • أن يحتوي المُحتوى على معلومات شاملة وكاملة عن الموضوع.
  • يجب أن يكون المقال مُقسم إلى نقاط ليكون مُريح لعين القارئ.

خطوات كتابة محتوى بشكل حصري

غالبًا ما يواجه الكثير من الأشخاص وخصوصًا الجُدد ف مجال كتابة المحتوى هي كيفية الحصول على مُحتوى حصري بنسبة 100%.

  • يجب أن يبحث الكاتب عن مضمون الموضوع على الإنترنت أو المراجع.
  • التدقيق الإملائي شاهد مقال التصحيح اللغوي
  • ثم يقوم بكتابته بطريقته الخاصة.
  • يجب أن يكون المُحتوى متوافق مع قواعد الـ SEO.

الكشف عن المحتوى المنسوخ – سنستعرض مع حضراتكم بعض المواقع الإلكترونية التي تُقدم خدمة الكشف عن المقالات والكشف عن مدى حصريتها .

معنى كتابة محتوى متوافق مع قواعدالـ SEO

لكي تستطيع كتابة مُحتوى متوافق مع مُحركات البحث، أو قواعد الـ SEO، لابد أن تعرف بإيجاز ما هو السيو.

ماذا تعني كلمة SEO

SEO هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization، وهذه الكلمة تعني علم تحسين الموقع لمُحركات البحث بحيث يظهر في النتائج الأولى للبحث، وهذا يتم عن طريق التعمق في مُحركات البحث وكيفية دراسة متطلباتها والعوامل التي تؤثر بشكل أو بأخر في ترتيب النتائج.

عناصر المُحتوى

  • مُقدمة
  • متن الموضوع
  • خاتمة

كيفية كتابة مقدمة محتوى ناجح
لكي تكتب مقدمة ناجحة لابد عن أن تكون مُدرك بأن هُناك مجموعة من العناصر التي يجب أن تلتزم بها قدر الإمكان، وهذا ما سوف يقدمه لكم موقع سيرفاوي نت في الفقرات التالية.

عناصر المُقدمة الناجحة

  • أولا التشويق: وهي مجموعة من السطور التي تكون مُشوقة وتُحفز القارئ على استكمال قراءة الموضوع إلى نهايته؟
  • ثانيًا: الاقتضاب: ماذا يعني أن تكون المقدمة مختصره
  • السلاسة: وهي أن تكون المُقدمة سلسة جدا وبسيطة، خصوصًا عند الانتقال من فقرة إلي أخري.
  • بلاغة الألفاظ: وهي أن نكون الألفاظ واضحة وقوية.

أنواع المقدمات
هناك مجموعة من أنواع المُقدمات منها:

مقدمة تعبير وصفية
وهذا النوع من المقدمات يكون من السهل على الكاتب الاسترسال فيه لأنه يوصف فكرة مُعينة سواء كانت مادية أو معنوية.

مثال عن الأهرامات: تعتبر الأهرامات رمز العراقة والأصالة بالنسبة للشعب المصري، ولا يختلف اثنان على أن القدماء المصريون برعو في بنائها… إلى آخرة.

مقدمة تعبير تشويقي
وهذا النوع من المُقدمات تدفع القارئ أن يكون قادر على استكمال القراءة إلى النهاية دون الشعور بملل أو رتابة لأنه يجد نفسه يسأل نفسه أكثر من سؤال وبالتالي لا يستطيع الإجابة إلا عند استكمال الموضوع إلى نهايته.

مثال عن المُخدرات: خطر كبير أبتلى به الأمة العربية، يشغل الكبير والصغير، ولا يقتصر على الشباب فقط بل امتد إلي تدمير الجميع بالكامل.

مقدمة تعبير تساؤليه
وهذا النوع يكون بدايته سؤال

مثال: موضوع التعليم: إلى متى سنظل نتخبط نتيجة القرارات الغير مدروسة بشأن أبنائنا الطلبة والطالبات؟ وما هي الطُرق الصحيحة التي تُساعد علي تحسُن الأوضاع والارتقاء بمستوى أبنائنا الطلبة والطالبات، وهذه مجموعة من التساؤلات نُحاول معكم إيجاد إجابات واضحة في السطور التالية.

متن الموضوع
هو الحديث حول الموضوع بطريقة شاكلة وكاملة وتُجيب عن كافة التساؤلات التي تدور في ذهن القارئ.

كيفية كتابة الخاتمة
وفي الخاتمة يكون القارئ أستطاع أن يكون مُلم بكافة المعلومات بشأن الموضوع، ولكن في النهاية تكون الخاتمة تجمع كل عناصر الموضوع بإيجاز ويكون فيها عرض شامل ومُختصر خلال سطور قليلة جدًا، أو تكون شاملة على النتائج التي توصل إليها كاتب المُحتوى ولكي تُحقق الأهداف المطلوبة لابد من أخذ بعض الأمور الآتية في الاعتبار

  • لابد أن تكون الخاتمة بادئة بكلمة تُشير إليها، مثل وفي النهاية، وفي الختام، أو وأخيراً، وهذه الكلمة تكون إشارة إلي نهاية الموضوع الذي قدمه الكاتب، بالإضافة إلي أنها تُعطي إيحاء بأن الكاتب سوف يُقدم شئ مُختصر عن مجموعة من الجُمل الاستنتاجية التي تتمثل في الفكرة الرئيسية للموضوع في بدايته أو عنوانه ولكن بطريقة ما غير مُباشرة.
  • ليس من الضروري أن يتم ترتيب أقسام الخاتمة ويكون الكاتب بكامل حُريته في ذلك، ولكن في كُل الأحوال لابد من التطرق في النهاية إلي الموضوع الأساسي.
  • تشبه إلي حد كبير الخاتمة في جميع عناصرها إلي المُقدمة لأنه لا تزيد بأي حال من الأحوال عن عرض لأهم النتائج التي توصل إليها الكاتب.

كيفية كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو

كتابة محتوى متوافق مع مُحركات البحث يجب أن تكون الكلمة موضوع البحث أو ما تُسمي بلغة الـ SEO هي الكلمة المُفتاحية، وهذه الكلمة ليست كلمة واحدة ولكنها قد تكون مُكنونة من أكثر من كلمة في جُملة واحدة وتُسمي في النهاية الكلمة المُفتاحية، على أن يتم توزيعها بشكل يتناسب مع المُحتوى.

  • يجب توزيع الكلمة المُفتاحية بنسبة من 1% إلى 2% من إجمالي عدد كلمات المُحتوى.
  • يجب أن تكون الكلمة المُفتاحية مُركزة في المُقدمة بالتحديد.
  • يجب أن تكون موجودة في العناوين الجانبية على الأكثر وعلى الأقل موجودة في عنوان واحد فقط.
  • يجب أن تكون مُوزعة في بقية المقال وفي الخاتمة.
  • يجب أن تكون موجودة في العنوان أيضًا ويُفضل في بداية العنوان.

نود التوضيح بأنة إذا قمت بـ كتابة المحتوى بشكل جيد في مدونتك أو موقعك فإنك سوف تجد مردود حقيقي لذلك، فمثلاً ستجدهم يقومون بمُشاركة محتواك عبر قنوات ووسائل السوشيال ميديا المُختلفة والمُتنوعة مثل تويتر و فيسبوك و جوجل بلس وغيرهم، بالإضافة إلى أنك سجد البعض منهم سوف يقوم بُمشاركة مُحتواك عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي يجب الاهتمام بها ولذلك فهناك بعض الأساسيات التي يجب الاهتمام والإلمام بها مثل

  • يجب أن يكون مُحتواك فريد من نوعه ولا يملُكُه شخص غيرك قدر المُستطاع.
  • يجب أن يكون مُحتواك شامل وكامل ومدروس.
  • ينبغي أن يكون المُحتوى هادف ليُثير اهتمام القُراء.

ونود التوضيح بأننا نقصد بكلمة شامل بأنة ليس المهم أن يكون كتابة المُحتوي مُتعمق ودقيق ولكن يجب عليك في كل الأحوال أن تقوم بتغطية كافة الزوايا والجوانب.

أهمية الروابط الداخلية في المُحتوى

نود الإشارة إلي ضرورة الربط الداخلي في المُحتوى ذات الصلة وليس فقط لأنه مُفيد للمُحتوى بل أنه يُعد من الأجزاء الهامة والرئيسية، لان هذا الربط يجعل القارئ شغوف بالدخول إلي موضوعات أخرى ذات صلة في مدونتك وبالتالي فهي وسيلة جذابة رائعة تجعل من مُحتواك أكثر شمولًا، بالإضافة إلا أنك تستقطب الزائر وتستضيفه لإبقاءه مُدة أطول قدر الإمكان مما يُساعد على خفض نسبة معدل الارتداد وهو أحد عوامل تصدر نتائج البحث، ، وبالتالي فلابد من إبهارهم بتلك الأمور التي تجعلهم شغوفين بمُتابعه كل ما هو جديد لديك.

كما أن استخدام الروابط أيضًا تكون وسيلة مُمتازة تُساعد في عملية لفت الانتباه لدي أصحاب المواقع التي قُمت بالإشارة إليهم خاصة وإن كانت مواقع كبيرة، لعل وسعى في المُستقبل يُشيرون أيضًا إليك.

ما هي الكلمة المفتاحية

هي الكلمة البحثية والتي يجب أن نهتم بها عند التفكير في كتابة المحتوى الحصري، فهي تُعتبر الكلمة الأساسية التي يبحث عنها الزائر، وبالتالي يجب أن تكون مُستهدفة داخل المقال بشكل مُعين ليس به إسراف حتى لا يشعُر القارئ انك تود تزويده بعدد من الكلمات فقط، وبالتالي إذا تسلل إليه ذلك الإحساس يكون رد الفعل عكسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة