fbpx
التسويق الإلكتروني

بناء الباك لينك ! والتنصل من الروابط الخلفية الضارة بطريقة صحيحة

تُعد أحد عوامل التقدم في ترتيب البحث، تعرف كيف تصنعها وتُزيل الضار منها بشكل أكثر احترافية

التنصل من الروابط الخلفية [ الباك لينك ] ، هناك العديد من العوامل المؤثرة في ترتيب نتائج البحث في مواقع البحث الشهير وأشهرها بحث جوجل، والروابط الخلفية أو كما يطلقون عليها مسؤولي التسويق الإلكتروني الباك لينك أحد هذه العوامل وكذلك معدل الارتداد و المقالات الحصرية، ولا تزال تعمل بشكل مؤثر وفعال في ترتيب نتائج البحث، ولا يغفلها مشرفي المواقع عند البدء في عمل السيو لمواقعهم، أي تهيئته لمحركات البحث.

ما هي الروابط الخلفية [ الباك لينك ] ؟

الباك لينك أو بالمسمى الرسمي له الروابط الخلفية، هو أن يتم الإشارة إلى رابط موقعك الرئيسي أو أحد صفحاته داخل موقع إلكتروني آخر.

مثال: أنت قمت بنشر مقال ما في موقعك يتحدث عن طرق التقدم في محركات البحث، وكان هناك موقع آخر يتحدث في مقالة ما داخل موقعه عن محركات البحث، وقام بذكر موقعك ووضع رابط له، بحيث عندما يضغط القارئ على هذه الكلمة يتوجه إلى صفحة موقعك التي تتحدث عن هذا الموضوع، وكما يقرأ الزائر هذه الروابط ويذهب إليها تفعل أيضاً ريبوتات جوجل هذا الشيء.

كلما كانت هناك إشارات خارجية إلى موقعك من مواقع قوية ومتعددة في نفس مجالك وبنفس لغتك، كلما ذادت قوة موقعك، وتحسن بشكل ملحوظ في محركات البحث.

أنواع الروابط الخلفية [ الباك لينك ]

هناك نوعان من الروابط وذات شكلان لكل شكل منهما عمل محدد يقوم به وهذا ما سيتم سرده في الفقرة التالية.

روابط داخلية – هي روابط موقعك داخل موقعك الإلكتروني، بمعنى أنك قمت بعمل مقال يتحدث عن موبايل سامسونج، وكنت قد تحدثت في مقال سابق عن سعر موبايل سامسوج، فتقوم بذكر مقال السعر في مقال موبايل سامسونج، ويجب أن تكون من نوع DOFOLLOW .

روابط خارجية – وهي محور حديثنا اليوم، وهي روابط موقعك داخل المواقع الإلكترونية الأخرى، ويُفضل أن تكون من نوع DOFOLLOW وكذلك NOFOLLOW .

الروابط الـ DOFOLLOW – هي الروابط التي تتبعها عناكب جوجل وتقوم بأرشفتها.

الروابط الـ NOFOLLOW – هي الروابط التي تقرأها جوجل ولكن لا يتم أرشفتها ولا تُعطيها قوة الدو فلو.

بناء الروابط الخلفية [ الباك لينك ]

هناك طريقتان متبعتان لبناء الروابط الخلفية، وهي إما أن يتم بناؤوها بشكل يدوي من قِل أصحاب المواقع ومشرفيها، أو أن يتم بناؤوها مِن قِبل أصحاب المواقع الخارجية بأنفسهم.

مثال: أن يقوم أصحاب المواقع الخارجية بذكر مقتطفات من محتواك مع ذكر المصدر، أو من خلال الإشادة بموقعك كما ذكرنا في أول المقال.

أو يقوم مشرف المواقع أو صاحب الموقع ببناء تلك المواقع بشكل يدوي، وهو التعليق داخل المواقع الخارجية وإرفاق الروابط الخاصة به، أو كتابة مقالات في مواقع خارجية وإرفاق رابط لصفحته.

هذا العامل بالتحديد سلاح ذو حدين، إذا تم أستخدامه بطريقة صحيحة كان فيه نفع كبير لموقعك، أما إذا تمت الإساءة في أستخدامه، فسوف يُلحِق ضرراً بالغاً في موقعك الإلكتروني والتأثير عليه تأثيراً مباشراً في نتائج البحث المتعلقة بصفحات موقعك، وكذلك هناك بعض المنافسين لك في مجالك يقومون بأعمال تخريبية تلحق الضرر بك وبموقعك الإلكتروني، وهي بناء روابط خلفية خاصة بموقعك وصفحاته داخل مواقع هزيلة ذات محتوى هزيل يُعاقب عليه جوجل كمواقع البورنو.

لكن إذا حدث هذا الأمر فكيف يتم التخلص منه، لقد وضعت جوجل في الحسبان هذه الأمور، وأنشأت أداة يستطيع من خلالها مشرف الموقع أو صاحبة بالتنصل من تلك الروابط.

التنصل من الروابط الخلفية

معنى التنصل من الروابط هو إخبار جوجل أن المواقع تلك التي تحتوي على روابط موقعك لا تعني لك شيئ ولا تريد أن تقوم بأرشفتها عناكب جوجل.

كيفية التنصل – في بداية الأمر توجه إلى المواقع التي تحتوي على روابط موقعك، وقم بالتواصل مع مشرف هذا الموقع وأخبره أن يُزيل الروابط الخاصة بك، وإذا لم يستجيب مشرف هذا الموقع لطلبك، فعليك بالتوجه إلى أداة التنصل من الروابط من هنا وسجل دول بالحساب الذي تُدير منه مواقعك الإلكترونية، ثم قم بأتباع الخطوات البسيطة التالية، وستكون الأمور على ما يرام.

في الخطوات البسيطة التالية سيتم التنصل من جميع الروابط والدومينات الضارة موقعك، ليرتقي في نتائج البحث ويحتل أعلى المراتب.

الخطوة الأولى – بعد التوجه إلى رابط أداة التنصل ستظهر لنا تلك الصفحة، نقوم باختيار الموقع المراد عمل تنصل له، ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة DISAVOW LINKS كما هو موضح بالصورة التالية.

التنصل من الروابط الخارجية - الخطوة الأولى

الخطوة الثانية – أيضاً في الصورة التالية لا نفعل سوى الضغط على كلمة DISAVOW LINKS .

التنصل من الروابط الخارجية - الخطوة الثانية

الخطوة الثالثة – بعد أن نقوم بتجهيز ملف التنصل على الكمبيوتر الخاص بنا وهو عبارة عن ملف تكست، سيتم شرح طريقة تجهيزه في الخطوة التالية، ثم بعد ذلك نضغط على كلمة SUBMIT وبعدها نضغط على كلمة DONE ، وبعد ذلك يتم إرسال الملف إلى ريبوتات جوجل وستأتيك رسالة تُخبرك أنه تم إرسال ملف التنصل بنجاح.

التنصل من الروابط الخارجية - الخطوة الثالثة

شكل ملف التنصل

التنصل يتم من خلال التنصل من رابط بعينه في الموقع الخارجي، أو التنصل من الموقع بالكامل بوضع اسم الدمين فقط.

علامة الـ # يتم وضعها عندما نريد كتابة تعليق ما لكي يقرأه موظفي جوجل على سبيل المثال:

#Dear google team, Please help us to remove our link in this sites, We contacted them 12 times and never got a replay, please disavow it.

وبعد ذلك تقوم بوضع جميع الروابط التي تُريد التنصل منها كما هو موضح في الشكل التالي، أما إذا كنت تريد التنصل من الموقع بالكامل وليس رابط بعينه فقط قم بوضع كلمة DOMAIN ويليها : ثم بعد ذلك الـ DOMAIN.COM أو دومين تريد التنصل منه.

كيف يمكنني معرفة الروابط التي سو أتنصل منها ؟

بكل بساطة توجه إلى لوحة تحكم مشرفي المواقع من هنا وقم بتسجيل الدخول، ثم توجه إلى تبويب زيارات البحث > روابط إلى موقع، وستجد كافة الروابط والباكلينات.

لوحة تحكم مشرفي المواقع - الباك لينك

# example.com removed most links, but missed these http://spam.example.com/go/comments.html http://spam.example.com/det/paid-links.html # Contacted owner of snews.com on 1/1/2018 to 7/7/2018 # ask for link removal but got no response domain:snews.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة